شرق أوسطعلوم وتكنولوجيا

تعرف على أشهر “كلمات السر” التي يستعملها المستخدمون لحماية حساباتهم الالكترونية..

سارة هقهوق/

أظهرت دراسة حديثة أن الملايين من الناس يستخدمون للدخول الى حساباتهم الالكترونية كلمات سر يسهل الوصول إليها.

وتوصل باحثون في المركز الوطني للأمن الإلكتروني في بريطانيا، إلى أن كلمة المرور المشكلة من الأرقام 123456 هي الأكثر استخداما عند اختراق الكثير من الحسابات الإلكترونية. ما يكشف عن مدى تساهل الأفراد في حماية بياناتهم الالكترونية الحساسة.

وفي أول دراسة مسحية الكترونية، حلل المركز الوطني للأمن الإلكتروني في بريطانيا، قواعد البيانات العامة للحسابات المخترقة لمعرفةِ الكلمات، والعبارات، والتسلسلات التي يستخدمها الناس في شفرات الدخول إلى حساباتهم الإلكترونية.

حيث كشف المسح أن الأرقام المتسلسلة من 1 إلى 9 قد ظهرت أكثر من 23 مليون مرة في شفرات دخول المواقع الالكترونية. لتأتي بعدها في المرتبة الثانية من ناحية الاكثر استخداما الأرقام من 1 إلى 9 والتي تعد سهلة للاختراق. فيما جاءت شفرات مثل “qwerty” و “ password” (1111111″ من بين الخمس الأكثر شيوعا لدى المستخدمين.

ونشرت الدراسة البريطانية، أن أكثر الأسماء استخداما في شفرات الدخول هو “آشلي”، يليه بعد ذلك اسم “مايكل” و”دانيال”، و”جيسيكا”، و”شارلي”.

فيما جاءت كلمتي “ليفربول” و “تشلسي” كأكثر الكلمات على التوالي، التي يسهل تخمين استخدامها في شفرات دخول الحسابات الالكترونية.وهي أسماء فرق كرة قدم انجليزية مشهورة.

فيما جاء اسم فريق “Blink – 182” ضمن مقدمة الفرق الموسيقية التي استخدمت ككلمة سر للدخول في بريطانيا.

وصرح “إيان ليفي”، المدير الفني المركز الوطني للأمن الإلكتروني في بريطانيا: “الناس الذين يستخدمون كلمات أو أسماء مشهورة في صياغة كلمات المرور يجعلون أنفسهم عرضة لخطر الاختراق الإلكتروني.” مصيفا أنه “لا يمكن لأحد أن يحمي بيانات حساسة باستخدام شيء يمكن تخمينه بسهولة، مثل أسمائهم الأولى، أسماء الأندية المحلية لكرة القدم أو الفرق الموسيقية التي يحبونها”.

وكشف استطلاع بحث آخر، شمل عدد من الأشخاص حول عادات تأمين حساباتهم ومخاوفهم حيال اختراق حساباتهم، أن 42 في المئة بينهم، يتوقعون خسارة أموال نتيجة لعمليات احتيال إلكتروني بينما أبدى 15 في المئة فقط ثقتهم في أن لديهم القدرات الكافية لحماية أنفسهم على الإنترنت.

وأشارت النتائج أيضا إلى أن أقل من نصف المشاركين في المسح يستخدمون كلمات مرور منفصلة بحيث يصعب تخمينها لحماية حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم.

وقال توري هانت، خبير الأمن الإلكتروني الذي يحتفظ بقاعدة بيانات تتضمن حسابات البريد الإلكتروني التي تعرضت للاختراق، إن اختيار كلمة مرور جيدة هو “الوسيلة الأهم والأكبر لتحكم” وسيطرة الناس على أمنهم الإلكتروني.

وأضاف أن معرفة الناس بأكثر شفرات الدخول للحسابات الإلكترونية استخداما يسمح لهم باستخدام خيارات أفضل.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook20
إغلاق